الشيخ بلوهراني رحمه الله
ياشيخي ياشيخ دنق واش يصير = ياشيخي ياشيخ في جيل المهمل
نعلمكم واش جاي وقبضوا هذا الراي = مايبقى لاباي لاباشا يعدل
سلطان الاسلام معنده مقام = اعطاوه ايام حكمه قلايل
راهم يجو الروم ويملكو هذا القوم = واللي هو محروم عندهم مبهدل
يملكو ذا البر والهوا وبحر= وليلحق هذا الخبر من عمره طايل
الحكم يدوه للعرب بالتشبوه = راهم يطوعوه من دونه كامل
تطوع لجبال بوعرها وسهال= والخلقا كيال بالكاغط تأكل
كاغط الحنة يولي سكتنا = والفضة الزينا مع الدبلون همل
يتغير الدين مالو نهايين=والمرو الامين ما بيده مايعمل
يقروا القرءان ويعبدوا الاوثان = مسلم باللسان وضمير اكحل
لشراع تغيب وبوحو بالعيب = ويضحى من لايهيب ولا يحلل
تكثر التجار في سوق الفجار = يبطل الدوار ويتغير-يقيطن- الكل
يبوحو بالحرام والحوانيت في الخيام = ويتبدل الكلام ويعم الجهل
يقيطن في الضيق ما يجبر رفيق = والمرو الصديق بالغل مخبل
تتبدل الاسعار وطيحوا الاصوار = لاشيب يوقار لا عارف يفصل
يبغوا المكروه والحرام يشروه = والصبي في ماه وابوه يسب وينعل
البنات الزايخات يولو مكشوفات = ريّح من قال مات والباقي يهمل
يَجْرو عشرة انسا يقصدو الشجرة = يبقو في حيرة يحسبها رجل
اهيموا لبنات يضحو متفرقات = ما تبقى شابات كل مرأة هجال
لبنات لعزاز ما يصيبو لزاز = بعد النفخة تنحاز وتترك الراجل
لبنات الزينين راهم قرصين = عند الذميين بالجيف تحمل
تتسوق للسوق والخلق مطبوق = متكيف برشوق والراي مخبل
السادات بغاو وبهم رضاو = والسابق فالشاو عمره ما يرحل
يضحو متخلطين لا حرمة ولا دين = لحباب الزينين دوقو في الحنظل
الناس تاقيين يضحوا مكروهين = والناس الفاجرين هدرتهم عسل
يبوحو بالحرام في كل مقام = تخرب لسلام ويعم الجهل
يدركو بالحرام في كل مقام = واخربو الاسلام والخصلة تسفل
الرجل ينسوف وأزواجه مكشوف = السّوط مع الخوف واليد مسلسل
باقي غير نوح والخاطر مقروح = ماله وين روح شيئا ما يعمل
عيشتهم في زواجههم وذراريهم = والنزل ما تهمهم كما تحمل
هاذو ماتو قلوبهم من يجيهم = ما يجي غير صابهم غرقوا في الجهل
يصيب الناس شايط فالبريطا = يصيب عايطة الى عليهم الجهل احمل
دخلوا للكنيس وتبروا ما البيت = اشمتهم شميت بليس المنعل
الي متزوجين زواج بالقسين = عليهم حارمين ما ينفت عادل
اصحاب الشراب تدركهم لكراب = نهار العقاب فيه كل العلايل
ياويح المسكين في شلا سنين = مالو صدر حنين في الخلقا كامل
اللي ما له زاد كل علاه الواد = ايطيل المعتاد في عمره يحصل
ايطيل المعتاد ويروحوا الاولاد = اكنت الاغياد تجري وتحوجل
زتدرق الضيقا ابهم المضعفى = محتاها كشف على الخلق كامل
تفرح الكفار لمات المخطار = يعطوهم لخبار من فيهم يدخل
تركبهم عبرا من بني مرا = النار الحمرا من الهوا تشعل
يظهر منهم هول فايت كل ازلول = والفلاح ايقول لاباه تكيل
ايولى ويدور الوطنه بشور = المطموره محفور من بكري كامل
المسكين ايشوف عايش تكلوف = حاصل او ملهوف ما بيده يعمل
تنذل الاسود وتفوز اليهود = يصعب البارود عن منهم سايل
تنفد العدة الرياص الوكدة = تضحى مشدودة على الحس الاول
اتولى تبيين عند المقبولين = يا من راك افطين خصص واستمثل
اكبر الدايرة يبقو في حيرة = هدرتهم بايرة ايفوز الى رجل
يطلع بابور لسما رافد الكور = جناحو كطيور بالحس اجفل
تونس وتلمسان يهدرو باللسان = ما بين الخيطان عوض من راه مقابل
تجي حاجة أخرة تخطف الهدرة = بالنعورة تحير في هذا المسايل
اجي هم صدك تشوفه ويشوفك = واذا ضحكت تسمى باسل
اهيمو كالجراد ويغيبو لفداد = تضيق البلاد والعيشة تمتل
كامل الرياس يدركهم الفلاس = مايبقى قنطاس في وكره نازل
يظهر منهم هول فايت كل اعلول =والفلاح يقول لا باه النكيل
الامر الورى على باب الحمرى = يدخلها كاري ويهدمها باطل
درها فرج وهي مرهج = ما تبقى زوج على ملك الرجل
وهرن ودزاير يبقى في مشور = عشر ولا كثر والراي مخبل
ترجع الهدرة للناس المشور = عند اجنوس اخرى اخده فالاول
ايجيهم فارس منور ورايس = كل ابطل فلس ما يفطن افحل
النار لي كانت تقوي الاشرار ارياح وصرصار= في وسط غبار دخانه اكحل
بنيان تلمسان يتهدم يا لخوان= وتولي الرعيان في شجوره مقيل
ماأحتاه غبار في أولاد نهار=مابين الكفار عرب وقبايل
تركب قومان ما تموشنت لتلمسان = من بني وعزان لقصر بني وانجل
يا ويح الحضريات زينة الصفات= شي غرب شي مات والباقي يهمل
ما بين الارض والسما الف عماما = ملوك مشوما على الباب مقل
سباب الهلاك يبدى من جهة لتراك = وأحسن يا من راك فالخلقا تمهل
فالعشر من العشور يظهر المنصور = عند صلاة الظهور فارس يستقبل
راكب فوق ناقة مسيار وك خفافة = ما سبق سابق ناقة هذا الرجل
يوصل مكة وينقلب بلا شك = وياتي بالبركة بسر ربي والمرسل
اسباب الهلاك يبدا من لتراك = وتحذر بلاك عن منهم تتكل
غلبت الروم من بكري لليوم = السابق معلوم راه اكمل الاجل
عشرين ملكها بعد يهدوها = اعمام حمرة نور للحضرة
= فيها صهد وظل
ماحتاها نوضة على العرجى البيضة = الساعي يرضى ليروح قبل
الي يبغي الحاصة عند المرسى = يلق الخلق مقاصه عسكر وازمل
وأذكر عجرود لهلا يوصله مسعود = تتهدم السدود غبارها أكحل
بعد مائة وعام يظهر هذا الكلام = وتتبدل الاحكام بقوال المحفل
ما قال ثمانين وثمانية باقيين = احد عشر واثنين ما فوقه اسفل
ما راد وارد فات ماراد وتشتات = السادات ابغات عشرين سنة ذل
هدروا باتفاق في يوم الفراق = بحق الخلاق واحد ما يرحل
ايهيموا كالجراد ويغيبوا لفداد = تذيق البلاد والعيشة تمنل
تتدمر الناس والحيا ينقاس =يتبرعوبالفلاس ويهزمهم البطل
كامل الرياس يدركهم فلاس = ما يبقى قنطاس في وكره نازل
من جي لسوس تتهدم الروس = كلتها مخصوص من فيها يوحل
تفرح الكفار لامة المختار = ويعطوهم لخبار من فيهم دخل
يدخلوا شي ناس يمشوا بالترباس = وليكون خساس عاد عندهم واصل
تتدفق السودان في بلاد العربان =تلتم الخزيان كي جند النحل
ابغير الهلاك ما فيهم اسلاك = احسن يا من راك فالخلق تبدل
فيها يبدى الحرب كافر ما يهرب = ولخرب دين محمد يفشل
يا من يعجبك دين المشركين = دبر ضروك وين مول الحق احمل
دبر وين تهوم ما يدوك الروم = كرهت المعصوم على من تتكل
يرقب هذا لجين كي يمضى الخرجين = سعد المومنين عقبتهم اسهل
ايجي الغرب هداد هكذا قال الكتاب = النو صباب والقول مقبل
خبرنا مسلسل ملتم وعلى الوحدة مقسم = وعليهم بغى المقتل
ايصلي اجميع ويفتح تشريع = التاج مع الربيع ازواج حمايل
أرحمني يا رحيم بجودك يا كريم = وأجعل قلبي سليم مايدخله غل
وأرحم المؤمنين والطلبة الزينين = والمسلمين كافة بها تكفل
مول الغواني الشيخ بلوهراني =من يعرفني ماوسة بها نزل